وزير العدل الفرنسي في زيارة رسمية للمغرب لتعزيز التعاون القضائي

في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، من المقرر أن يحل وزير العدل الفرنسي إيريك دوبوند موريتي بالمغرب في زيارة رسمية يوم 23 مايو الجاري. وستمتد الزيارة ليومين، سيلتقي خلالها الوزير الفرنسي بعدد من المسؤولين المغاربة.

جدول أعمال الزيارة

يتضمن برنامج زيارة وزير العدل الفرنسي، الذي يلقبه الإعلام الفرنسي بـ “صديق المغرب”، عقد مباحثات مع نظيره المغربي، عبد اللطيف وهبي. ستتناول المباحثات سبل تطبيق الاتفاقيات الثنائية في مجال العدالة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز العلاقات الثنائية

تأتي زيارة إريك دوبوند موريتي إلى المغرب في إطار سلسلة من الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين. ففي 3 أبريل 2023، قام عبد اللطيف وهبي بزيارة إلى باريس التقى خلالها مع موريتي، حيث اتفقا على تطوير علاقات البلدين في مجال العدالة.

شهدت الأشهر الأخيرة تسارعًا في وتيرة زيارات الوزراء الفرنسيين إلى المغرب. فبعد زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه، زار المغرب كل من:

  • فرانك ريستر، وزير التجارة الخارجية المفوض
  • برونو لو مير، وزير الاقتصاد والمالية
  • جيرالد دارمانان، وزير الداخلية

علاقات تاريخية ومتينة

تجمع المغرب وفرنسا علاقات تاريخية ومتينة، وصفها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأنها “غير عادية ومتفردة ولا مثيل لها ومتجذرة في التاريخ وقائمة على مصالح متبادلة وعلاقات قوية”.

تعتبر المملكة المغربية فرنسا شريكا متميزا على المستوى السياسي والاقتصادي والإنساني. وتسعى البلدين إلى تعزيز هذه العلاقات وتطويرها في مختلف المجالات.

استحقاقات قادمة

كشف وزير الخارجية المغربي أن مباحثاته مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه تناولت التحضير لاستحقاقات قادمة، وتم الاتفاق على زيارات قطاعية متبادلة في الأسابيع المقبلة، وكذلك اتفاقيات تجعل من هذه الاستحقاقات نقطة تحول في مسار العلاقات الثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى