انطلاق مهرجان كاب سبارتيل السينمائي الدولي في طنجة بتكريم المخرج عبد القادر لقطع

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان كاب سبارتيل السينمائي الدولي في قاعة سينما ألكازار بالمدينة العتيقة لطنجة، وتميز حفل الافتتاح بتكريم المخرج المغربي الكبير عبد القادر لقطع.

شهد حفل الافتتاح حضور نخبة من الفنانين والمخرجين السينمائيين المغاربة والأجانب، حيث تم الاحتفاء بمسيرة المخرج لقطع الحافلة بالإبداع والتميز. وتخلل الحفل شهادات مؤثرة في حق المخرج، سلطت الضوء على مساره السينمائي الذي ترك بصمة عميقة في تاريخ السينما المغربية.

الناقد السينمائي طارق السجلماسي استعرض محطات بارزة من تجربة المخرج عبد القادر لقطع، مشيرا إلى تأثره بالمدرسة البولونية وانطلاقته في عالم الفن السابع منذ سبعينات القرن الماضي. وأكد السجلماسي أن أعمال لقطع السينمائية تتميز بطرحها الجريء للأسئلة وتناولها القضايا والإشكاليات المجتمعية بعمق.

من جانبه، أعرب المخرج عبد القادر لقطع عن سعادته بهذا التكريم، واعتبره اعترافا بمسيرته الفنية الطويلة. كما أكد لقطع على أهمية المهرجانات السينمائية في دعم الشباب وتعريفهم بعالم السينما ودور الصورة في نقل الأفكار والجماليات، داعيا الأجيال الجديدة من السينمائيين المغاربة إلى تطوير الفن السابع وتقديم رؤى جديدة للمجتمع.

مدير المهرجان، نور الدين الوافي، أشار إلى اختيار موضوع “السفر” كمحور رئيسي لهذه الدورة، إلى جانب الاحتفاء بالسينما اليابانية كضيف شرف. وأكد الوافي على حرص إدارة المهرجان على تقديم برنامج متنوع يشمل عروض أفلام المسابقة الرسمية ومسابقة أفلام الشباب، بالإضافة إلى ورشات عمل متخصصة.

وتضمن حفل الافتتاح عرض شريط وثائقي عن أبرز لحظات الدورة السابقة، وعرض فيلم “نور الدين” للرحالة السويسري بير بريسر، إلى جانب تقديم عروض المسابقة الرسمية وفقرات موسيقية متنوعة.

برنامج المهرجان يضم أيضا معرضا للصور الفوتوغرافية بعدسة بيت بريسر، وورشة حول فن تنسيق الزهور الياباني “إيكيبانا” بالتعاون مع سفارة اليابان، وورشة كتابة السيناريو للشباب، وحلقات لقراءة قصائد “الهايكو” بمشاركة شعراء مرموقين.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى