مكتب الكهرباء والماء الصالح للشرب المغربي يتعاون مع تحالف استدامة الطاقة الكهرومائية لتعزيز الاستدامة

في خطوة هامة نحو مستقبل طاقي أكثر استدامة، وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مذكرة تفاهم مع تحالف استدامة الطاقة الكهرومائية. تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب، ولا سيما محطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

أهداف الشراكة:

  • تنفيذ برنامج لتعزيز الكفاءات المغربية والإفريقية في مجال استدامة المنشآت الكهرومائية.
  • مواكبة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الحصول على شهادة معيار استدامة الطاقة الكهرومائية لمشاريع محطات تحويل الطاقة بواسطة الضخ.
  • إجراء دراسة لتقييم الأثر البيئي للمحطات الكهرومائية.

تفاصيل البرنامج:

سيبدأ تنفيذ البرنامج في يونيو 2024 ويمتد على مدى 14 شهرًا. سيساهم تحالف استدامة الطاقة الكهرومائية في تمويل البرنامج من خلال صندوق مخصص للمشروع من قبل كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد، بهدف دعم مبادرات تعزيز الطاقة الكهرومائية المستدامة في المغرب والمغرب العربي والدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية.

التزامات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب:

سيقدم المكتب كل الدعم اللازم محليًا لتنفيذ المشروع، بما في ذلك الموارد البشرية واللوجستيكية. يعكس هذا التعاون مدى التزام المكتب العميق تجاه مستقبل طاقي أكثر استدامة ومرونة لمواجهة تحديات الانتقال الطاقي.

نبذة عن تحالف استدامة الطاقة الكهرومائية:

تحالف استدامة الطاقة الكهرومائية هو هيئة معايير مستقلة ومتعددة الأطراف مقرها في البرتغال. تشرف الهيئة على نظام شهادات الطاقة الكهرومائية المستدامة وتسهر على تنفيذ المعايير ذات الصلة. يهدف التحالف إلى دعم مشاريع الطاقة الكهرومائية في أنظمة إيكولوجية سليمة ومجتمعات مزدهرة وبنيات تحتية مرنة وحكامة رشيدة.

مستقبل واعد للطاقة المستدامة في المغرب:

من خلال التعاون مع شركاء استراتيجيين مثل تحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، يسعى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ليس فقط إلى تحسين ممارساته المتعلقة بالطاقة، بل يهدف أيضًا إلى التأثير الإيجابي على قطاع الطاقة على الصعيدين الإقليمي والقاري. وتبشر هذه الشراكة بمستقبل واعد للطاقة المستدامة في المغرب.

 

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى