عيد الأضحى بالمغرب: “أونسا” تضمن سلامة أضاحيكم

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتزايد اهتمام المغاربة بسلامة الأضاحي وجودتها. ولتحقيق ذلك، يضطلع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بدور حيوي في توفير أضحية صحية وآمنة للمستهلك المغربي، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات الوقائية والرقابية الصارمة.

حجر صحي صارم

تبدأ رحلة ضمان سلامة الأضحية قبل أسابيع من عيد الأضحى، حيث تخضع جميع رؤوس الماشية، سواء المحلية أو المستوردة، لفترة حجر صحي إجبارية تمتد لـ 14 يومًا. خلال هذه الفترة، يجري المختصون البيطريون التابعون لـ “أونسا” فحوصات دقيقة للتأكد من سلامة القطيع وخلوه من الأمراض.

مراقبة دقيقة من الحدود إلى السوق

لا تقتصر إجراءات “أونسا” على الحجر الصحي، بل تمتد لتشمل مراقبة دقيقة للقطيع المستورد منذ لحظة دخوله الحدود المغربية. حيث يخضع القطيع لفحوصات في مراكز التفتيش الحدودية للتأكد من مطابقة حالته الصحية للشروط والمعايير الصحية، إضافة إلى التحقق من الوثائق والشهادات الصحية المرفقة.

شهادة صحية = أضحية آمنة

بعد اجتياز جميع مراحل المراقبة والفحوصات بنجاح، تصدر “أونسا” شهادة صحية تثبت سلامة القطيع وخلوه من الأمراض. وتعد هذه الشهادة بمثابة ضمانة للمستهلك على جودة الأضحية التي سيقتنيها.

جدول مراحل مراقبة القطيع

المرحلة الإجراءات الهدف
الحدود فحص الحالة الصحية، التحقق من الوثائق والشهادات التأكد من سلامة القطيع المستورد قبل دخوله البلاد
الحجر الصحي (14 يومًا) مراقبة القطيع، إجراء فحوصات مخبرية الكشف المبكر عن أي أمراض
إصدار الشهادة الصحية منح الشهادة بعد اجتياز جميع الفحوصات ضمان سلامة الأضحية للمستهلك

عيد أضحى مبارك وآمن

بفضل الجهود الحثيثة لـ “أونسا” وحرصها على تطبيق معايير السلامة الصحية، يمكن للمغاربة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وهم مطمئنون على جودة الأضاحي التي يقتنونها لأداء شعيرة النحر.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى