شوكي: حققت ما لم تحققه بعض الحكومات خلال ولايتها كاملة

في جلسة برلمانية حافلة، قدم محمد شوكي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، عرضًا شاملاً لإنجازات الحكومة المغربية خلال النصف الأول من ولايتها. أكد شوكي على التزام الحكومة بتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزًا التقدم الملحوظ في قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة والاستثمار والأمن المائي والغذائي والطاقي.

مقارنة مع الحكومات السابقة

أشار شوكي إلى أن الحكومة الحالية “حققت ما لم تحققه بعض الحكومات خلال ولايتها كاملة”، مشيدًا بقدرتها على تجنب التضخم الحكومي والعمل بعقلانية سياسية. قارن شوكي نجاح حكومة عبد الرحمان اليوسفي في الانتقال الديمقراطي بنجاح حكومة أخنوش في تحقيق “الانتقال الاجتماعي”.

الرد على الانتقادات

رد شوكي على منتقدي الحكومة الذين يتهمونها بالليبرالية المتوحشة، مؤكدًا أن “حصيلة الانتخابات الأخيرة توثق تعاقداتنا السياسية كحزب وكأغلبية مع المواطن”. وأشار إلى نجاح بعض المترشحين عن أحزاب الأغلبية في الانتخابات الجزئية الأخيرة كدليل على استمرار ثقة الشعب في الحكومة.

تماسك الأغلبية

أكد شوكي على تلاحم مكونات الأغلبية الحكومية، مشيرًا إلى أن “الحكومة المعقلنة بأغلبيتها المريحة كانت دائما مطلبا سياسيا حتى من لدن أولئك الذين يعارضونها”. وانتقد الأحزاب المعارضة التي تحاول “خلق البوز السياسي” من خلال استغلال بعض المقتضيات الدستورية خارج سياقها.

التحديات والإنجازات

سلط شوكي الضوء على التحديات التي واجهتها الحكومة منذ توليها مسؤولية تدبير الشأن العام، بما في ذلك تداعيات جائحة كورونا والأزمات الجيوسياسية وتوالي سنوات الجفاف وتداعيات زلزال الحوز. وأكد أن الحكومة نجحت في مواجهة هذه التحديات وتنفيذ محاور البرنامج الحكومي.

القطاعات الرئيسية

  • التعليم: أكد شوكي على الجهود المبذولة لمعالجة تركة ثقيلة في قطاع التعليم، بما في ذلك ملف المتعاقدين والزنزانة 10. وأشار إلى أن الحكومة قدمت “عرضًا تاريخيًا غير مسبوق” للشغيلة التعليمية.
  • الصحة: أبرز شوكي توسيع خدمات التأمين الإجباري عن المرض وتعميم التعويضات العائلية.
  • السكن: أشار إلى إطلاق الدعم المباشر للدولة لفائدة اقتناء السكن الرئيسي.
  • الأمن المائي والغذائي والطاقي: أكد على أهمية السياسة المائية كأولوية استراتيجية، مشيرًا إلى جهود الحكومة في إدارة المياه والبحث عن بدائل.

احترام المواعيد الدستورية

رد شوكي على الانتقادات الموجهة لرئيس الحكومة بخصوص “تخلفه عن المواعيد الدستورية”، مؤكدًا أن مبادرة رئيس الحكومة للدعوة لهذه الجلسة الدستورية تعكس قناعته الراسخة بأهمية التعاقد السياسي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

قدم محمد شوكي عرضًا شاملاً لإنجازات الحكومة المغربية خلال النصف الأول من ولايتها، مبرزًا التقدم الملحوظ في القطاعات الرئيسية والتزام الحكومة بتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وأكد على قدرة الحكومة على مواجهة التحديات وتحقيق أهداف البرنامج الحكومي.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى