سوق السندات المغربية: هدوء في أسعار الفائدة وعرض محكم للخزينة

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن فترة هدوء أسعار الفائدة التي تشهدها سوق السندات تستمر من خلال عرض محكم للخزينة خلال جلسة المناقصة الأولى لشهر ماي الجاري.

وأشار المركز في مذكرته “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، التي تغطي الفترة الممتدة من 26 أبريل إلى 02 ماي، إلى أنه بذلك، تمت ملاحظة تغييرات بسيطة على مستوى السوق الثانوية تتراوح بين ناقص نقطتي أساس وزائد نقطة أساس.

وفي انتظار الإعلان عن حاجياتها خلال شهر ماي، اكتتبت خزينة الدولة خلال هذه الجلسة للآجال المتوسطة والطويلة مبلغا إجماليا قدره 2,6 مليار درهم، مقابل طلب قيمته 3,6 ملايير درهم، أي بمعدل إرضاء بلغ 72 في المائة.

وأبرز محللو مركز التجاري للأبحاث “إننا نظل متيقنين بشأن بقاء عرض الخزينة من السندات محكما خلال الفصل الثالث من سنة 2024، مدعوما بالوضعية المريحة للمالية العمومية”.

وأضافوا أنه “من جهة، فإن الخزينة أرست قاعدة مهمة من الموارد، من خلال توظيفات بقيمة 30 مليار درهم على مستوى السوق النقدية؛ وهي مستويات من شأنها استيفاء المتأخرات بسهولة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن جهة ثانية، فإننا نلاحظ تحكما جيدا في التوازنات الميزاناتية بفضل تحسن المداخيل العادية عند نهاية مارس 2024”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى