تراجع أسعار النفط عالميا: برنت وغرب تكساس الوسيط يسجلان انخفاضًا

الدار البيضاء، المغرب – شهدت أسعار النفط العالمية انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، حيث تراجعت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة تزيد عن 0.5%، ليوم الأربعاء 1 مايو 2024. يرجع هذا الانخفاض إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها:

  • ارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية: أشارت بيانات معهد البترول الأمريكي إلى زيادة كبيرة في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بمقدار يقارب 5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.
  • زيادة إنتاج النفط الأمريكي: تزامن ارتفاع المخزونات مع زيادة ملحوظة في إنتاج النفط الأمريكي، مما زاد من الضغوط على الأسعار العالمية.
  • تفاؤل حذر بشأن وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط: أدت محادثات السلام الجارية بين إسرائيل وحركة حماس إلى تفاؤل حذر في الأسواق بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مما خفف من المخاوف بشأن اضطرابات محتملة في إمدادات النفط من المنطقة.
 

تفاصيل انخفاض الأسعار:

نوع النفط التغير في السعر السعر الحالي
خام برنت انخفض بـ 47 سنتًا (0.5%) 85.86 دولار للبرميل
خام غرب تكساس الوسيط انخفض بـ 53 سنتًا (0.6%) 81.40 دولار للبرميل

عوامل أخرى تؤثر على الأسعار:

  • محادثات وقف إطلاق النار: على الرغم من استمرار بعض الهجمات في البحر الأحمر، إلا أن استمرار محادثات الهدنة بين إسرائيل وحماس يعزز الآمال في إعلان وشيك لوقف إطلاق النار، مما يخفف من حدة التوترات الجيوسياسية التي تؤثر على أسعار النفط.
  • اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي: يترقب المستثمرون بقلق اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) حيث قد تؤثر قراراته بشأن أسعار الفائدة على الطلب على النفط.

توقعات مستقبلية:

تشير التوقعات الحالية إلى أن أسعار النفط قد تشهد انخفاضاً على المدى القصير، وذلك بفعل ارتفاع المخزونات والإنتاج في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التفاؤل الحذر بشأن الوضع في الشرق الأوسط. ومع ذلك، تبقى أسعار النفط حساسة للتطورات الجيوسياسية والاقتصادية، مما يجعل من الصعب التنبؤ باتجاهاتها على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى