برنامج دعم السكن بالمغرب: 64 ألف طلب و 57 ألف مستفيد محتمل

إقبال كبير على برنامج دعم السكن بالمغرب: أزيد من 64 ألف طلب و 90% منها مستوفية للشروط

شهد برنامج دعم السكن الذي أطلقته الحكومة المغربية إقبالًا كبيرًا، حيث أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عن تلقي أزيد من 64 ألف طلب عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض.

تفاصيل برنامج دعم السكن

يهدف البرنامج الجديد، وفقًا لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، إلى دعم القدرة الشرائية للمواطنين وتحقيق إقلاع قطاع السكن. ويتمثل الدعم في تقديم منح مالية للمواطنين الراغبين في اقتناء سكن رئيسي، على النحو التالي:

قيمة السكن قيمة الدعم
أقل من أو يساوي 300,000 درهم 100,000 درهم
بين 300,000 و 700,000 درهم 70,000 درهم

مؤشرات إيجابية

أكد بايتاس أن 90% من الطلبات المستلمة، أي ما يعادل 57,400 طلب، مستوفية للشروط وتؤهل أصحابها للحصول على الدعم. وأشار إلى أن 70% من الطلبات تخص السكن الذي تبلغ كلفته 300 ألف درهم، مما يعكس الإقبال الكبير على السكن الاجتماعي.

ومن بين المؤشرات الإيجابية الأخرى، مشاركة 20% من مغاربة العالم و 38% من النساء في تقديم الطلبات، مما يعكس شمولية البرنامج واهتمامه بمختلف فئات المجتمع.

الخطوات القادمة

أوضح بايتاس أن 8000 من المتقدمين تلقوا ردودًا على طلباتهم بعد استكمال الإجراءات اللازمة، بينما لا يزال 49,400 طلب قيد الدراسة لاستكمال الملفات. وأكد أن الحكومة تسير بخطى ثابتة لتحقيق هدفها المتمثل في دعم 110 ألف وحدة سكنية خلال العام الحالي بميزانية تصل إلى 10 مليار درهم.

شفافية وحكامة

لضمان الشفافية والحكامة في إدارة البرنامج، تم إطلاق منصة رقمية لتلقي الطلبات ودراستها والمصادقة عليها. وتعمل الحكومة على التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل الوصول إلى المنصة والاستفادة من خدماتها.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى