المغرب نموذج يُحتذى به في مجال الدولة الاجتماعية: إشادة دولية بالتجربة المغربية

في إطار زيارته للمغرب، أشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جلبير فوسون هونغبو، بالتجربة المغربية الرائدة في تنزيل أوراش الدولة الاجتماعية، مؤكداً على الدور الهام الذي يلعبه المغرب في المكتب الدولي للعمل.

إشادة دولية بالجهود المغربية

أعرب هونغبو عن ارتياحه للتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال الدولة الاجتماعية، مشيداً بتنزيل الأوراش الاجتماعية على أرض الواقع، لا سيما في ما يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية واستهداف الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة.

كما أثنى هونغبو على جهود الحكومة المغربية التي مكنت من الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاعات الفلاحية وغير الفلاحية، معتبراً أن الحوار الاجتماعي الذي تُوج بالتوقيع على اتفاق تاريخي يوم 29 أبريل يُعد مثالاً يُحتذى به.

المغرب: نموذج يحتذى به

من جانبه، أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، على أهمية الزيارة التي يقوم بها المدير العام لمنظمة العمل الدولية إلى المغرب، والتي تأتي في سياق دينامية إيجابية تشهدها المملكة على مستوى إرساء أسس الدولة الاجتماعية.

وأشار السكوري إلى أن المغرب، بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، أضحى نموذجاً يُحتذى به بالنسبة لبلدان الجنوب، بل كذلك على الصعيد الدولي، في مجال تنزيل أوراش الدولة الاجتماعية.

جدول يوضح أهم الإجراءات التي اتخذها المغرب في إطار الدولة الاجتماعية

الإجراء الوصف
تعميم الحماية الاجتماعية يهدف إلى توفير التغطية الصحية والاجتماعية لجميع المواطنين.
مشروع الدعم الاجتماعي المباشر يقدم دعماً مالياً للأسر الفقيرة والمعوزة.
برنامج الدعم المباشر للسكن يساعد الأسر ذات الدخل المحدود على الحصول على سكن لائق.
الزيادة في الحد الأدنى للأجور يهدف إلى تحسين القدرة الشرائية للعمال.
تعزيز الحوار الاجتماعي يساهم في إرساء علاقات عمل سليمة ومنصفة.

استلهام التجربة المغربية

تُشكل زيارة هونغبو للمغرب فرصة لتبادل الخبرات واستلهام التجربة المغربية في مجال الدولة الاجتماعية والحوار الاجتماعي، بما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى