الكاف وفيفا يضغطان على المغرب لتأجيل “كان 2025”

تتعرض الجامعة الملكية لكرة القدم لضغوطات مكثفة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) والكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم (CAF) لتأجيل كأس أمم إفريقيا 2025. فبدلاً من يونيو 2025، الموعد المحدد مسبقاً، يطالب الفيفا والكاف بتنظيم البطولة في يناير 2026.

وحسب ما أوردته جريدة الصباح، يعود سبب هذه الضغوطات إلى تزامن الموعد الأصلي لكأس إفريقيا مع كأس العالم للأندية المزمع إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية في نفس الفترة. خلال لقاء جمع فوزي لقجع، رئيس الجامعة، مع جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، تم اقتراح التأجيل إلى يناير 2026، وهو ما لقي موافقة باتريس موتسيبي، رئيس الكاف.

ويبدو أن حرص الفيفا والكاف على ضمان نجاح كأس العالم للأندية وتجنب تضارب الأجندة الإعلامية والجماهيرية مع كأس إفريقيا، هو الدافع الرئيسي وراء هذا الاقتراح.

من جهته، يفضل المغرب الإبقاء على الموعد الأصلي لعدة أسباب، أهمها:

تخفيف الضغط على اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا: فخلال فصل الشتاء، تزداد ضغوطات الأندية الأوروبية على لاعبيها، مما قد يؤثر على مشاركتهم الفعالة في كأس إفريقيا.
ضمان حضور جماهيري قياسي: يتوقع المغرب توافد جماهير غفيرة من داخل وخارج المملكة، خاصة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، خلال فصل الصيف، مما يساهم في نجاح البطولة.

وبالرغم من تمسك المغرب بموقفه، إلا أن العديد من المؤشرات توحي بأن كأس إفريقيا 2025 سيتم تأجيلها إلى يناير 2026. يبقى القرار النهائي بيد الكاف الذي سيعلن عنه رسمياً خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى