الفيفا ينهي الجدل: مواعيد مباريات تصفيات كأس العالم 2026 بيد الاتحاد

في خطوة تهدف لضمان عدالة المنافسة، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن قرار هام يخص تصفيات كأس العالم 2026 في منطقة إفريقيا. حيث قرر الفيفا تولي مسؤولية تحديد مواعيد وملاعب مباريات الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات، وذلك لأول مرة في تاريخ البطولة التي ستشهد مشاركة 48 منتخباً.

الحد من استغلال عامل الطقس

في السابق، كانت المنتخبات المستضيفة هي من تختار مواعيد مبارياتها، مما أدى إلى استغلال بعضها للظروف المناخية القاسية لصالحها. فعلى سبيل المثال، كانت بعض المنتخبات تبرمج مبارياتها في أوقات الذروة لدرجات الحرارة المرتفعة، مما يؤثر سلباً على أداء المنتخبات الزائرة ويرهق لاعبيها.

مبدأ تكافؤ الفرص

يأتي قرار الفيفا الجديد لضمان المساواة بين جميع المنتخبات المشاركة في التصفيات، وعدم منح أي منتخب أفضلية غير عادلة على حساب الآخر. وبهذا، لن يكون مسموحاً لأي منتخب إفريقي باختيار التوقيت الذي يراه مناسباً له لاستقبال ضيوفه، مما يضمن سير التصفيات بشكل عادل ونزيه.

جدول زمني محدد

وقد باشر الفيفا بإرسال مراسلات رسمية لجميع المنتخبات المشاركة في التصفيات، تحدد فيها مواعيد مبارياتها في شهر يونيو المقبل.

تأثير القرار على الكرة الإفريقية

من المتوقع أن يساهم هذا القرار في رفع مستوى المنافسة في التصفيات الإفريقية، وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المنتخبات. كما أنه سيساهم في الحد من الجدل الذي كان يثار حول استغلال بعض المنتخبات لعامل الطقس لصالحها.

ويبقى السؤال: هل ستنجح هذه الخطوة في تحقيق أهدافها؟ وهل ستشهد التصفيات الإفريقية منافسة شريفة وعادلة؟ الأيام القادمة ستحمل الإجابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى