العراق تغلق سمائها الجوية على وقع تصاعد التوترات في المنطقة

في تطورات متسارعة، أعلنت السلطات العراقية إغلاق المجال الجوي وتعليق حركة الملاحة الجوية في البلاد، لتصبح بذلك ثاني دولة عربية تتخذ هذا القرار بعد الأردن، وذلك على خلفية تصاعد التوترات في المنطقة.

وصرح وزير النقل العراقي، رزاق السعداوي، لوكالة الأنباء العراقية “واع” بأنه “تم إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية”. يأتي هذا القرار في أعقاب تقارير عن تحليق عدد من الطائرات المسيرة من جهة إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.

وتزامن هذا الإغلاق مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث أعلن البيت الأبيض أن “إيران بدأت هجوماً جوياً على إسرائيل”. في المقابل، أكد الجيش الإسرائيلي أنه “يعمل مع الولايات المتحدة لاعتراض المسيرات الإيرانية”.

من جهتها، أعلنت إسرائيل عن إطلاق وابل من الطائرات المسيرة الإيرانية باتجاهها، وأن أنظمة الدفاع الجوي جاهزة لإسقاطها أو إطلاق صفارات الإنذار لتحذير السكان في المناطق المهددة.

وأفادت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية بأن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على أهداف في إسرائيل، ومن المتوقع أن يستغرق وصولها ساعات. وأكد الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو يقوم بدوريات حالياً.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتاً، “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات الإقليمية، مما يثير مخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية جديدة في المنطقة.

اقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى