الخزينة المغربية تستثمر في السندات طويلة الأجل

في خطوة تعكس ثقة الخزينة المغربية في متانة الاقتصاد الوطني، أقدمت على سلسلة من الاكتتابات في السندات طويلة الأجل خلال الفترة الممتدة من 26 أبريل إلى 2 مايو 2023. وبحسب مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”، بلغ إجمالي قيمة هذه الاكتتابات 2.6 مليار درهم موزعة على ثلاث شرائح:

مدة السندات (سنوات) معدل الفائدة (%)
2 3.225
10 3.757
20 4.219

تشير هذه المعدلات المحدودة إلى ثقة المستثمرين في الاقتصاد المغربي وقدرته على تحقيق نمو مستدام. كما يعكس توجه الخزينة نحو السندات طويلة الأجل رؤية استراتيجية تهدف إلى استقرار مصادر التمويل وتوزيع المخاطر على مدى زمني أطول.

تأثير الاكتتابات على السوق

أدت الاكتتابات الأخيرة إلى بعض التغيرات الطفيفة في السوق الثانوية، حيث ارتفع المعدل الأولي لسندات العشر سنوات بمقدار نقطتين، بينما انخفض معدل سندات العشرين سنة بـ 0.3 نقطة أساس. وشهدت سندات 13 أسبوعاً و20 سنة أكبر التغيرات بتراجع قدره 1.8 نقطة أساس لكل منهما.

توقعات السوق

في انتظار إعلان الخزينة عن حاجياتها التمويلية لشهر مايو، يتوقع محللو “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” استقراراً عاماً في السوق الأولية مع احتمال ارتفاع طفيف في المعدلات خلال الجلسات القادمة. ويعزى ذلك إلى الوضعية المريحة لخزينة الدولة والتي تمنحها مرونة في إدارة عمليات التمويل.

المصدر: مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى