المكسيك تعلن حالة الطوارئ بسبب موجة حر قياسية وانقطاع الكهرباء

أعلنت السلطات المكسيكية حالة الطوارئ في منظومة الكهرباء الوطنية، بعد أن شهدت البلاد موجة حر قياسية أدت إلى ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل غير مسبوق.

ارتفاع قياسي في الطلب على الطاقة

أفاد المركز الوطني للتحكم في الطاقة أن الطلب على الكهرباء في المكسيك بلغ مستويات قياسية، نتيجة لاستخدام المكيفات والأجهزة الكهربائية بشكل مكثف للتخفيف من حدة الحرارة الشديدة. وقد أدى هذا الضغط الهائل على منظومة الكهرباء إلى دخولها في “حالة طوارئ”.

انقطاع الكهرباء في عدة ولايات

شهدت العديد من الولايات المكسيكية، خاصة في وسط وجنوب البلاد، انقطاعات في التيار الكهربائي. ومن بين الولايات المتضررة:

موجة حر قياسية تجتاح البلاد

أشارت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية إلى أن موجة الحر الثانية التي تجتاح البلاد ناتجة عن دوران مضاد للأعاصير في الغلاف الجوي. وتأتي هذه الموجة الحارة في سياق تأثيرات تغير المناخ المتزايدة التي تشهدها المكسيك، والتي تتسبب في ظواهر مناخية قاسية.

تغير المناخ وتأثيراته المتزايدة

تعاني المكسيك، كغيرها من دول العالم، من تأثيرات تغير المناخ المتزايدة، والتي تتجلى في موجات حر قياسية، وموجات برد قارس، وجفاف حاد يؤثر على الموارد المائية والأنشطة الزراعية.

جهود الحكومة لمواجهة الأزمة

تعمل الحكومة المكسيكية على اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة الكهرباء، وتخفيف معاناة المواطنين من موجة الحر الشديدة. وتشمل هذه الإجراءات ترشيد استهلاك الطاقة، وتوفير مولدات كهربائية للمناطق المتضررة، والعمل على تعزيز كفاءة منظومة الكهرباء.

دعوة إلى التعاون لمواجهة تغير المناخ

تسلط هذه الأزمة الضوء على أهمية التعاون الدولي لمواجهة تحديات تغير المناخ، والحد من آثاره السلبية على حياة الإنسان والبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى