المرافعة المصرية أمام العدل الدولية أسطورية

قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والقيادي بحركة فتح، إن أمام محكمة العدل الدولية قضيتان، الأولى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة تنفيذ الإبادة الجماعية.

وأضاف الرقب في تصريحات لموقع الجمهور، أن القضية الثانية قدمت في ديسمبر 2022، قدمت للعدل الدولية لطلب فتوى قانونية حول شرعية وجود الاحتلال الإسرائيلي داخل فلسطين، بناءً على تلك القضية، قدمت عددًا من الدول مرافعات شفهية أمام العدل الدولية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أنه وفقاً لما تابعه من المرافعة المصرية في قضية الفتوى القانونية، فإن المرافعة كانت أسطورية، موضحاً، أن تلك المرافعات تكمن أهميتها في أنها ستفضح الاحتلال الإسرائيلي وتكشف جرائمه المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني بما في ذلك القدس.

وأردف الرقب، أن المذكرة التي قدمتها مصر للمحكمة، ستتحدث عن ضرورة دفع تعويضات للفلسطينيين نتيجة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح، أنه لا يتوقع رغم تلك التحركات المكثفة أن يخضع الاحتلال الإسرائيلي لقرارات الشرعية الدولية خاصةً وأنها كانت دولة غير شرعية وخارجة عن القانون.

وأضاف الرقب، أننا ندرك جميعاً أن الأقوياء هم يحركون الأمور وفقاً لشروطهم، لكن يمكن أن نقول هذه فرصة لكي يسمع العالم صوتنا ويضغط على الاحتلال الإسرائيلي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى