القضاء الفرنسي يُلزم إنستغرام بسحب منشورات “غير قانونية” للكحول

منشورات انستغرام (أرشيف)

ألزم القضاء الفرنسي شبكة إنستغرام التابعة لمجموعة “ميتا”، بإزالة محتوى لمؤثرين يروجون بصورة “غير قانونية” للمشروبات الكحولية، إثر دعوى رفعتها جمعية محلية ناشطة في مجال مكافحة الإدمان.

ويشمل الحكم الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، 37 منشوراً لحوالى عشرين مؤثراً مختلفاً يصل عدد متابعيهم التراكمي إلى خمسة ملايين مشترك.

وتبيّن لوكالة فرانس برس أن المحتوى المستهدف لم يعد متاحاً على العناوين الإلكترونية المشار إليها في قرار المحكمة.

وقالت ميتا من جهتها إنها “طبقت” قرار المحكمة، لكنها أكدت أنه “ليس نهائياً” وهو موضوع استئناف.

ورحبت جمعية “أديكسيون فرانس” التي كانت وراء الدعوى المذكورة، في بيان بالحكم القضائي واصفة إياه بأنه “انتصار تاريخي ضد رعاية الكحول على الإنترنت”.

Les posts comme celui de @BastienGrimal poussent à la consommation d’alcool en associant les produits présentés à une image positive, une ambiance festive ou conviviale.
Des dizaines de marques d’alcool sont identifiées sur les posts : @GreyGoose @HEINEKENFrance @Aperol_Spritz… pic.twitter.com/IE0LfJ73Lx

— Association Addictions France (ex ANPAA) (@AddictionsFr) February 8, 2023

وأشارت الجمعية إلى أنها “تتصل منذ 18 شهراً بالمؤثرين الذين يسلطون الضوء على العلامات التجارية للكحول”، لدفعهم إلى سحب المحتوى الإشكالي بموجب تشريع محلي يُعرف باسم قانون إيفان يُنظّم منذ عام 1991 إعلانات المشروبات الكحولية بصرامة شديدة.

وأوضحت الجمعية “فيما بعض المؤثرين يستجيبون لهذا النهج، فإن البعض الآخر لا يستجيب أو يرفض ببساطة الاعتراف بعدم قانونية منشوراتهم”.

القضاء الفرنسي يُلزم إنستغرام بسحب منشورات "غير قانونية" للكحول

ويُلزم الحكم أيضاً ميتا بتزويد الجمعية بالهويات الحقيقية للمؤثرين المعنيين (الاسم والشهرة وتاريخ الميلاد ومكانه وأرقام الهواتف على وجه الخصوص).

وينص الحكم خصوصاً على أن هذه الإعلانات يجب أن تقتصر على المحتوى المعلوماتي، من دون ربط المشروبات الكحولية بأي طريقة بأجواء الاحتفال أو البهجة أو الفكاهة.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى