الاحتلال الإسرائيلي ينتهك حق تقرير المصير والمبادئ القانونية

قدم اليوم الممثل القانوني للجامعة العربية، مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، تهدف المرافعة إلى دعم طلب المحكمة للرأي الاستشاري، حول الآثار القانونية لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

حجج قوية

تضمنت المرافعة حججًا تاريخية وقانونية وسياسية وإنسانية تدحض شرعية الاحتلال الإسرائيلي، حيث ركزت على مخالفة الاحتلال لحق تقرير المصير ومبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.
وفي السياق ذاته أكدت أن الاحتلال يُؤسس لنظام يقوم على الهيمنة العرقية ونظام الفصل العنصري.

ردود على حجج الدول

وردّ الممثل القانوني للجامعة العربية على بعض حجج الدول، مثل الولايات المتحدة، التي تُبرّر استمرار الاحتلال.
وأكد أن «القبول بفرض الاحتلال لحين التوصل إلى اتفاق يُلبي الشواغل الأمنية هو بدعة لا علاقة لها بالقانون الدولي، كما شدد على أن الاحتلال باطل قانوناً ومتورط في جرائم ضد الإنسانية».

موقف عربي موحد

انطلقت المرافعة من المواقف الفلسطينية والعربية، كما عبّرت عن السردية التي تحظى بالإجماع العربي بشأن قضية فلسطين منذ بدايتها.
في ذات السياق أكدت على سلب الاحتلال كل الحقوق للشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة وكذا للاجئين في الشتات.

وتُمثل مرافعة الجامعة العربية مساهمة قوية في الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
كما تُسلط الضوء على الانتهاكات القانونية والإنسانية التي يرتكبها الاحتلال، وتُعبّر عن إرادة عربية موحدة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى